والصلاة والسلام على نبينا محمد عليه أفضل الصلاة وأجل التسليم
(كيف نربي أولادنا بالقرآن)
هذا العنوان لكتيب صغير في حجمه وكبير في محتواه لد.أسماء بنت سليمان السويلم
يتحدث فيه عن مواقف حياتيه تمر بالطفل يوميا وكيف يكون تصرفي صحيح مع الموقف وكيفية ربطه بشريعتنا .
الي اعجبني في الكتيب وحسيت انه مختلف هو انه لما يحصل الموقف اذكر اول شي الآيه المناسبه للموقف واشرحها للطفل بشكل مبسط والتركيز على الالفاظ المذكوره في الآيه فأردد نفس الكلمه حتى يعي الطفل انها موجوده في القرآن الكريم .
حسيت بهذي الطريقه راح يفهم الطفل انه لما ينظف مكانه او يرتب غرفته او يسامح صديقه على خطأ انه يفعل ذلك لانه الله امر بهذا وانه لوعمل ذلك راح يكسب الاجر باذن الله .
انا اخترت بعض المواقف ويمكن تطبيق مثلها على مواقف ثانية وبنفس الطريقه ويمكن تطبيقها كمان على احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم الغزيرة بأصول التربية.
1_عندما يحدث الطفل او مجموعة من الاطفال نتيجة لعبهم بالالعاب فوضى او رأت الام شيئا مرميا في الارض اوراق مثلا_ولا يشترط ان يكون الطفل هو المتسبب فيه _رأت الاحذية عند المدخل غير مرتبه ،درج الملاعق غير مرتب ...الخ تنادي فلذة كبدها وتقول :انظر الدرج ،الارض...الخ،مارأيك؟
قال تعالى(انا لانضيع أجر المصلحين)
من يفوز بالأجر؟وتقولها يصوت معبر وتكرر الآية وتبين معناها بأسلوب بسيط وتركز على الأجروتنادي هيا نصلح ماقدأفسد.
وماأجمل ان تقول:لنشترك أنا وأنت في الأجر عند الله وتستعمل اللفظ المشتق من الأية (المصلحين)نصلح حتى يستوعب الطفل ويمتثل للآيه.
2_عندما يجلس الطفل لينجز واجبه المدرسي ...ليرتب سريره...،وينظم العابه...تجد الام قصورا في آدائه فتوجهه قائلة:قال تعالى(إنا لانضيع أجر من أحسن عملا)وتؤكد بصوتها عند كلمة(أحسن)ثم تقول:احسن شيء... احسن خط... احسن عمل... من اجل ان نأخذ احسن اجر.
3_عندما يزدحم مكان(السيارة او المجلس او طاولة الطعام او حلقة الصف....)
تخاطب الأم اولادهاوتقرأعليهم قوله تعالى (إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس ففسحوا يفسح الله لكم )وتأكد على الأجر وتستعمل لفظ الآية كما تقدم ..هاه : من يفوز بالأجر من يفسح في المكان ؟؟
4- عندما يغسل الطفل أسنانه ويترك صنبور المياة مفتوح ، يغسل يديه ويسكب الكثير من الصابون ... الخ هنا توجهه الأم : أنت ربي يحبك فأنت مؤمن لكن انتبه قال تعالى (ولا تسرفوا إنه لايحب المسرفين )
5-عندما يشتد الغضب عند الطفل قد يتجاوز في ألفاظه ، فعلى الأم تعليمه أن هناك كتبة يكتبون كل قول ولفظ ينطق به ، فتقرأ عليه قوله تعالى ( مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )
6- عندما يتعالى صوت الطفل ويتجاوز حده المقبول وأصبح يسبب الإزعاج للآخرين فذكريه بقول الله تعالى ( واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير )
7- عندما يأكل من الحلوى ثم لا يكملها ويبدأ في أخرى ثم سرعان مايرميها ويشتري من العصائر والمأكولات فوق طاقته عندها قولي له ( كلوا وشربوا ولا تسرفوا )
8- عندما يصاب طفلك بأذى بسيط كجرح في يده أو قدمه أثناء اللعب فاطلب منه أن يصبر على الألم وذكريه بقول الله تعالى (إن الله مع الصابرين )
9- عندما يخطئ الطفل ويأتي إلى أمه معتذرا تضمه أمه وتثني على فعله تالية عليه قوله تعالى ( إن الله يحب التوابين)
10- عندما ينجح الطفل في دراسته فاطلبي منه أن يشكر الله على هذه النعمة وأخبريه أنه بالشكر يدوم النجاح قال تعالى ( لإن شكرتم لأزيدنكم )
ملاحظة : هذه مقتطفات من الكتيب وليس كاملا.
والصلاة والسلام على نبينا محمد عليه أفضل الصلاة وأجل التسليم
(كيف نربي أولادنا بالقرآن)
هذا العنوان لكتيب صغير في حجمه وكبير في محتواه لد.أسماء بنت سليمان السويلم
يتحدث فيه عن مواقف حياتيه تمر بالطفل يوميا وكيف يكون تصرفي صحيح مع الموقف وكيفية ربطه بشريعتنا .
الي اعجبني في الكتيب وحسيت انه مختلف هو انه لما يحصل الموقف اذكر اول شي الآيه المناسبه للموقف واشرحها للطفل بشكل مبسط والتركيز على الالفاظ المذكوره في الآيه فأردد نفس الكلمه حتى يعي الطفل انها موجوده في القرآن الكريم .
حسيت بهذي الطريقه راح يفهم الطفل انه لما ينظف مكانه او يرتب غرفته او يسامح صديقه على خطأ انه يفعل ذلك لانه الله امر بهذا وانه لوعمل ذلك راح يكسب الاجر باذن الله .
انا اخترت بعض المواقف ويمكن تطبيق مثلها على مواقف ثانية وبنفس الطريقه ويمكن تطبيقها كمان على احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم الغزيرة بأصول التربية.
1_عندما يحدث الطفل او مجموعة من الاطفال نتيجة لعبهم بالالعاب فوضى او رأت الام شيئا مرميا في الارض اوراق مثلا_ولا يشترط ان يكون الطفل هو المتسبب فيه _رأت الاحذية عند المدخل غير مرتبه ،درج الملاعق غير مرتب ...الخ تنادي فلذة كبدها وتقول :انظر الدرج ،الارض...الخ،مارأيك؟
قال تعالى(انا لانضيع أجر المصلحين)
من يفوز بالأجر؟وتقولها يصوت معبر وتكرر الآية وتبين معناها بأسلوب بسيط وتركز على الأجروتنادي هيا نصلح ماقدأفسد.
وماأجمل ان تقول:لنشترك أنا وأنت في الأجر عند الله وتستعمل اللفظ المشتق من الأية (المصلحين)نصلح حتى يستوعب الطفل ويمتثل للآيه.
2_عندما يجلس الطفل لينجز واجبه المدرسي ...ليرتب سريره...،وينظم العابه...تجد الام قصورا في آدائه فتوجهه قائلة:قال تعالى(إنا لانضيع أجر من أحسن عملا)وتؤكد بصوتها عند كلمة(أحسن)ثم تقول:احسن شيء... احسن خط... احسن عمل... من اجل ان نأخذ احسن اجر.
3_عندما يزدحم مكان(السيارة او المجلس او طاولة الطعام او حلقة الصف....)
تخاطب الأم اولادهاوتقرأعليهم قوله تعالى (إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس ففسحوا يفسح الله لكم )وتأكد على الأجر وتستعمل لفظ الآية كما تقدم ..هاه : من يفوز بالأجر من يفسح في المكان ؟؟
4- عندما يغسل الطفل أسنانه ويترك صنبور المياة مفتوح ، يغسل يديه ويسكب الكثير من الصابون ... الخ هنا توجهه الأم : أنت ربي يحبك فأنت مؤمن لكن انتبه قال تعالى (ولا تسرفوا إنه لايحب المسرفين )
5-عندما يشتد الغضب عند الطفل قد يتجاوز في ألفاظه ، فعلى الأم تعليمه أن هناك كتبة يكتبون كل قول ولفظ ينطق به ، فتقرأ عليه قوله تعالى ( مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )
6- عندما يتعالى صوت الطفل ويتجاوز حده المقبول وأصبح يسبب الإزعاج للآخرين فذكريه بقول الله تعالى ( واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير )
7- عندما يأكل من الحلوى ثم لا يكملها ويبدأ في أخرى ثم سرعان مايرميها ويشتري من العصائر والمأكولات فوق طاقته عندها قولي له ( كلوا وشربوا ولا تسرفوا )
8- عندما يصاب طفلك بأذى بسيط كجرح في يده أو قدمه أثناء اللعب فاطلب منه أن يصبر على الألم وذكريه بقول الله تعالى (إن الله مع الصابرين )
9- عندما يخطئ الطفل ويأتي إلى أمه معتذرا تضمه أمه وتثني على فعله تالية عليه قوله تعالى ( إن الله يحب التوابين)
10- عندما ينجح الطفل في دراسته فاطلبي منه أن يشكر الله على هذه النعمة وأخبريه أنه بالشكر يدوم النجاح قال تعالى ( لإن شكرتم لأزيدنكم )
ملاحظة : هذه مقتطفات من الكتيب وليس كاملا.